احيانا على الرغم من حرصنا على نظافه اسنانه بانتظام  واهتمامنه بها ولكن تحدث مشاكل فيها . ونتسائل عن هذا ولكن هناك احتمالات أنك تفعل أيضًا بعض العادات الضارة بشكل خاص بدون الشعور بذلك وهذا يوثر على اسنانك . اكتشاف أسوأ عادات الأسنان وكيفيه التغلب عليها .
1- طحن أسنانك (الجز اوالصرير)
يمكن لطحن الأسنان  أن يهدر أسنانك بمرور الوقت ويسبب ألمًا في الفك. المشكلة الأكبر؟ من غير المرجح أن تكون على دراية بأنك تفعل ذلك. وذلك لأن الطحن والتشبث يحدث عادة عندما تكون نائماً أو مركزاً أو تحت الضغط. والخبر السار هو أن طبيب الأسنان الخاص بك قد تم تدريبه للمساعدة في اكتشافه قد يوصي طبيب الأسنان بارتداء حارس الاسنان الليلي ، والتي يمكنك ارتداؤها في الليل. إذا كنت تطحن او تجز بسبب الإجهاد ، تعامل مع مصدر هذا القلق وجهاً لوجه. يمكنك قضاء بعض الوقت في الاسترخاء والاستمتاع بنوم جيد في الليل من خلال القيام بأشياء تساعدك على الاسترخاء قبل النوم ، مثل اليوغا ، والتنفس العميق ، والتأمل ، والاستحمام أو الاستماع إلى الموسيقى. أيضا ، حاول أن تصبح أكثر وعيا من عادتك عن طريق تدريب نفسك على الاسترخاء الفك عندما تلاحظ نفسك تجز على اسنانك على سبيل المثال ، يمكنك فتح فكك قليلاً أو بلطف وضع لسانك بين أسنانك العلوية والسفلية. والتدليك اللطيف على عضلات الفك قبل النوم يمكن أن يساعد على استرخاء المنطقة وتقليل فرص الطحن او الجز.

2- مضغ الأقلام
قد يبدو المضغ على الأقلام أو أقلام الرصاص أو نهايات النظارات غير مؤذية ، ولكن في الحالات القصوى ، يمكن أن يسبب تشققات في الأسنان.إذا لم تتمكنى من كسر هذه العادة بمفردك ، فحاولى مضغ العلكة بدلاً من ذلك. قد يساعد أيضًا اختيار الأقلام  التي لايمكنك تناولها ، مثل تلك التي لها نهاية مزينة، فكر في طلاء أقلامك  أو نهاية نظارتك وهذه أحد الحلول التى ممكن ان تساعد فى تقليل هذه العاده الى ان تزول ، تأكد من الحفاظ على نظافة الفم بحيث تظل أسنانك قوية وصحية.

3- مضغ الثلج
الشاي المثلج والقهوة والمشروبات الغازية لذيذة ، ولكن مضغ الثلج ليست فكرة ذكية. السبب؟ الثلج قاسي ويمكن أن يسبب القضم فيه تشققات مجهرية في اسنانك . ببساطة لا تأكل مكعبات الثلج. لمقاومة الإلحاح ، ارتشف الصودا خلال مصاصه واختر الاكواب المغطاة.وإذا كانت المشروبات المثلجة تجعل أسنانك حساسة استخدام مصاصه للمساعدة في تقليل تعرض اسنانك لبروده المشروب .

 4- استخدام أسنانك كأدوات
هل تستخدمى اسنانك  لفتح عبوات الطعام أو لتمزيق علامات الملابس؟ نحن جميعًا مذنبون من وقت لآخر ، لكن استخدام أسنانك بدلاً من المقصات يمكن أن يضعف الأسنان أو يطرد الحشوات أو قد يسبب الكسر. احتفظى بمقص الأمان الدائري في حقيبة يدك حتى لا تضطرى إلى اللجوء إلى تجنيد فمك للمساعدة.

5- قضم الاظافر
 هذه العادة العصبية يمكن أن تشق الأسنان وتؤثر على فكك.لان وضع فكك لفترات طويلة من الزمن في وضع بارز يمكن أن يضغط عليه ، وهو ما يرتبط بخلل وظيفي في الفك . يمكنك دهن الأظافر بطلاء الاظافر او بماده بمذاق مر كالصبار، والحد من التوتر , واستمرى في شيء لإبقاء أصابعك مشغولة.