تهدف الوقاية من الأمراض إلى الحد من حدوث المرض. إنها الطريقة الأكثر فاعلية وبأسعار معقولة لتقليل مخاطر الأمراض المزمنة وشدتها.
ما هو مرض مزمن:
المرض المزمن هو مرض يستمر لفترة طويلة. بحكم التعريف ، عادة ما يستمر المرض المزمن ثلاثة أشهر أو أكثر ، وغالبًا ما يحدث بسبب مزيج من الوراثة وتأثير عوامل نمط الحياة / البيئة. عموما لا يمكن الوقاية من الأمراض المزمنة عن طريق اللقاحات أو علاجها عن طريق الأدوية أو الجراحة ، أو تختفي فقط.

 الأمراض المزمنة تشمل:
1-أمراض القلب - مرض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب الاحتقاني والسكتة الدماغية وأمراض القلب الخلقية.

2-السمنة - وجود الدهون الزائدة في الجسم. للبالغين من العمر 35 عامًا أو أكبر ، يعتبر وجود مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30 يعانون من السمنة المفرطة. إنه مرض طبي مزمن يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وحصوات المرارة وغيرها من الأمراض المزمنة.

3-مرض السكري - حالة مزمنة مرتبطة بمستويات عالية بشكل غير طبيعي من السكر (الجلوكوز) في الدم. الأنسولين التي ينتجها البنكرياس يخفض مستوى السكر في الدم. عدم وجود أو عدم كفاية إنتاج الأنسولين ، أو عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل صحيح يسبب مرض السكري.

4-السرطان - النتائج الناتجة عن النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية في أي مكان في الجسم (الدم أو الدماغ أو العظام أو أي عضو) والعديد من هذه الخلايا غير الطبيعية قادرة على غزو الأنسجة الأخرى.

5-التهاب المفاصل - اضطراب المفاصل الذي يتميز بالتهاب. المفصل هو منطقة من الجسم تلتقي فيها عظمتان مختلفتان. وظائف مشتركة لتحريك أجزاء الجسم متصلة بواسطة عظامها. التهاب المفاصل يعني حرفيا التهاب واحد أو أكثر من المفاصل.

6-الحالات الفموية - أمراض الفم والحنجرة مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة والسرطانات الفموية.

ما هي أسباب الأمراض المزمنة؟
غالبًا ما ترتبط أسباب الأمراض المزمنة بالسلوكيات غير الصحية التي يمكنك تغييرها. وتشمل هذه السلوكيات عدم ممارسة الرياضة أو ممارسة النشاط البدني ، وسوء التغذية ، وتعاطي التبغ ، وشرب الكثير من الكحوليات. تعد خيارات نمط الحياة السيئة هذه ، إلى جانب عدم كفاية النوم والضغط المزمن ، من العوامل الرئيسية المساهمة في ارتفاع ضغط الدم ، ومستويات الجلوكوز المرتفعة ، ونسبة الدهون غير الطبيعية في الدم ، والوزن الزائد والسمنة. وتشمل الأسباب الأخرى التي خارجة عن سيطرتنا العمر وعلم الوراثة.

ما الذي يمكنك فعله لتقليل مخاطر المرض لديك؟
1-إن تولي مسؤولية صحتك والعافية هو الخطوة الأولى. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم معرفة تاريخ عائلتك من الأمراض المزمنة وعوامل الخطر الخاصة بك ، والتحدث مع طبيبك حول كيفية إدارة صحتك والحفاظ على صحتك ، ومعرفة ما هي السلوكيات الصحية التي يجب أن تكون جزءًا من حياتك اليومية.

2-النشاط البدني
الانخراط في النشاط البدني بانتظام. إنها واحدة من أهم الأشياء التي يمكن للشخص القيام بها للبقاء بصحة جيدة. لن يزيد النشاط البدني من فرص العيش لفترة أطول فحسب ، بل يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في الوزن ؛ تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني ومتلازمة التمثيل الغذائي وبعض أنواع السرطان ؛ تقوية العظام والعضلات. تحسين الصحة النفسية والمزاج. وتحسين القدرة على القيام بالأنشطة اليومية ومنع السقوط بين كبار السن.

3-تغذية
ممارسة التغذية الجيدة. يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان ومرض هشاشة العظام. زيادة استهلاك الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات الكاملة يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان أيضًا. إدارة الوزن هي كل شيء عن التوازن — موازنة عدد السعرات الحرارية المستهلكة مع عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم أو "يحترق".

4-التدخين
التوقف عن التدخين. يرتبط الإقلاع عن التدخين بالفوائد الصحية التالية مثل تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة والعديد من أنواع السرطان الأخرى ؛ انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الطرفية (تضييق الأوعية الدموية خارج قلبك) ؛ وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب في غضون 1-2 سنوات من الإقلاع عن التدخين.