كثيرمنا له تجربة صعوبة في النوم في وقت أو آخر. عادة ما يكون ذلك بسبب الإجهاد أو السفر أو المرض أو أي انقطاع مؤقت في روتينك العادي. ولكن إذا كانت مشاكل النوم تحدث بشكل منتظم وتتداخل مع حياتك اليومية ، يمكنك تحديد الأسباب الكامنة لمشكلة النوم وإيجاد طرق لتحسين نومك ونوعية حياتك. فقد تكونى تعاني من اضطراب النوم.واليكى شرح لهذه الحاله.
اضطراب النوم هو حالة تؤثر بشكل متكرر على قدرتك على الحصول على قسط كافٍ من النوم. على الرغم من أنه من الطبيعي أن تواجه أحيانًا صعوبات في النوم ، إلا أنه ليس من الطبيعي أن تواجه بانتظام مشاكل في النوم أثناء الليل أو الاستيقاظ من الشعور بالإرهاق أو الشعور بالنعاس أثناء النهار.كثيرا ما تواجه صعوبة في النوم يمكن أن يكون تجربة محبطة والموهنة.، مما يجعلك تشعر بالتعب في الصباح وأي طاقة تستنزفها بسرعة طوال اليوم. ولكن بعد ذلك ، بغض النظر عن مدى شعورك بالإرهاق أثناء الليل ، لا يزال لديك مشكلة في النوم. وهكذا تبدأ الدورة مرة أخرى ، مما يؤثر سلبًا على مزاجك ، والطاقة ، والكفاءة ، والقدرة على التعامل مع التوتر. يمكن أن يؤدي تجاهل مشاكل واضطرابات النوم إلى الإضرار بصحتك البدنية وقد يؤدي إلى زيادة الوزن وحوادث السيارات وضعف الأداء الوظيفي ومشاكل الذاكرة والعلاقات المتوترة. إذا كنت تريد أن تشعر بأفضل ما لديك ، والبقاء بصحة جيدة ، وأداء أفضل ما لديك ، النوم الجيد هو ضرورة وليس ترفا.حتى إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم لفترة طويلة بحيث تبدو طبيعية ، فلا يزال بإمكانك تعلم النوم بشكل أفضل. يمكنك البدء بتتبع أعراضك وأنماط النوم ، ثم إجراء تغييرات صحية على عاداتك أثناء النهار وروتينك أثناء النوم. واليكى اعراض اضطراب النوم

 اعراض اضطراب النوم :
1-تشعر بالانزعاج أو بالنعاس خلال النهار؟
2-يجدون صعوبة في البقاء مستيقظين عند الجلوس ، مشاهدة التلفزيون أو القراءة؟
3-تغفو أو تشعر بالتعب الشديد أثناء القيادة؟
4-يجدون صعوبة في التركيز؟
5-غالبًا ما يخبرك الآخرون أنك تبدو متعبًا؟
6-تتفاعل ببطء؟
7-لديك مشكلة في السيطرة على عواطفك؟
8-تشعر وكأنك يجب أن تأخذ قيلولة كل يوم تقريبا؟
9-تتطلب المشروبات التي تحتوي على الكافيين للحفاظ على الاستمرار فى اداء المهام؟

كيفيه التغلب على اضطرابات النوم :
1-تحسين عاداتك النهارية. بغض النظر عن مشاكل نومك ، فإن الالتزام بجدول نوم ثابت ، وممارسة التمارين بانتظام ، والحد من تناولك للكافيين والكحول والنيكوتين ، وإدارة الإجهاد سوف تترجم إلى نوم أفضل على المدى الطويل.
2-طوّر روتينًا مريحًا قبل النوم لإعداد عقلك وجسمك للنوم. تأكد من أن غرفة نومك هادئة ومظلمة وباردة ، وتجنب الوجبات الثقيلة والكثير من السوائل في وقت متأخر من الليل ، واستحم حمامًا دافئًا ، أو اقرأ ، أو استمع إلى الموسيقى الهادئة للاسترخاء ، وأطفئ الشاشات قبل ساعة من النوم على الأقل.
3-عد إلى النوم عندما تستيقظ في الليل. سواء كنت تعاني من اضطراب في النوم أم لا ، فمن الطبيعي أن تستيقظ لفترة قصيرة أثناء الليل. إذا كنت تواجه مشكلة في العودة إلى النوم ، فحاول التركيز على التنفس أو التأمل أو ممارسة تقنية استرخاء أخرى. قم بتدوين أي شيء يثير قلقك وعزم على تأجيل القلق بشأنه حتى اليوم التالي .

زياره الطبيب :
إذا كنت قد جربت مجموعة متنوعة من علاجات المساعدة الذاتية دون نجاح ، فحدد موعدًا مع أخصائي النوم خاصة إذا:
1-مشكلتك الرئيسية في النوم هي النعاس أثناء النهار ولم تساعد المساعدة الذاتية في تحسين الأعراض.
2-تلهث او تختنق اوتتوقف عن التنفس أثناء النوم.
3-أحيانًا تغفو في أوقات غير مناسبة ، مثل أثناء التحدث أو المشي أو تناول الطعام