الأكل بصورة سريعة يؤدي إلى أعراض مزعجة، مثل تكون الغازات والتجشؤ وعسر الهضم واضطرابات المعدة والتعب، كما يؤدي على المدى الطويل إلى زيادة تدريجية في الوزن نظرا لأنه يجعلك تتناولين كميات أكبر من الطعام دون أن تشعري.

والأكل السريع حالة منتشرة بكثرة هذه الأيام حيث يتناول معظم الناس وجباتهم على عجل وبدون تركيز واسترخاء لاسيما عندما يكونون في المكاتب أو الجامعات أو أماكن العمل الأخرى.ويؤدي الأكل على عجل إلى اختلال في حركة المعدة، ويعتقد أن هذه الحالة منتشرة بنسبة واحد بين كل أربعة أشخاص.
ونتيجة لسرعة الأكل والبلع السريع ودخول كميات كبيرة من الهواء إلى المعدة تصاب المعدة بهبوط في الحركة فيشعر الإنسان بأن وجبة الطعام جاثية في معدته وثقيلة، فيبدأ بالتجشؤ وإخراج الغازات، وقد يستعين بحبوب الهضم ولكنها قد لا تنفع.
ولمنع هذه الحالة، ينبغي الحرص على احترام أوقات الطعام والتفرغ ذهنيا ونفسيا للوجبة الغذائية وتناول الغذاء ببطء ومضغه جيدا وعدم دفع كميات كبيرة منه مرة واحدة. كما ينصح بأن تكون الوجبات صغيرة ومتعددة

الأكل قبل النوم يهدد رشاقتكفي الوقت الذي يعد تناول وجبتين خفيفتين إضافيتين أثناء اليوم شيئا جيدا - لأنها تعطي الأيض دفعة صغيرة تجعلك تتخلصين من الكثير من السعرات الحرارية، حيث تمنحك طاقة وتساعدك على حرق السعرات الحرارية حتى لا تصابي بالتخمة بعد وجبة طعام واحدة -يعتبر تناول طعام خفيف آخر الليل من أسوأ العادات التي يمكن أن نتبناها. عندما تأكلين مباشرة قبل النوم، فأنت لا تحصلين على ذات المنفعة لرفع مستوى الأيض مقارنة مع وجبات النهار، لأن الجسم يبدأ بالاستعداد للنوم قبل ساعتين من موعد نومك. وهذا الإبطاء الطبيعي يسبب بطئا في نسبة الأيض. وعندما تنام، فالسعرات الحرارية الوحيدة التي ستستعملها هي السعرات الحرارية الأساسية لإبقاء قلبِك ينبض، ورئتيك تتنفس، والتي تسمح كذلك لعيونك بالتحرك في حركة العين السريعة أثناء النوم.

ملاحظة
حتى تنجحي في فقدان الوزن، فأنت بحاجة للتوقف عن الأكل قبل 2 إلى 3 ساعات من موعد النوم. وإليك بعض الاستراتيجيات التي تساعدك على بلوغ هدفك:

شاي الأعشاب
استبدلي الوجبة الخفيفة التي تفكرين في تناولها في وقت متأخر من الليل بكوب من شاي الأعشاب. تعتبر هذه إستراتيجيتنا المفضلة وكذلك استراتيجية العديد من الأشخاص، لأن الأعشاب وخصوصاً البابونج، تعمل على تهدئة الأعصاب، كما تمنحك شعورا بالامتلاء. أما إذا كان السأم هو دافعك للأكل، فالشاي سيبقيك مشغولة لفترة من الوقت حتى تزول الرغبة بتناول الطعام. كما أن طقوس احتساء الشاي تعطيك وقتاً أيضاً للتفكير في يومك ووضع أهداف للغد. (أضيفي الأعشاب العطرية للشاي دائماً لما فيها من فوائد).

اشغلي نفسك
مرة أخرى، الضجر سبب كل المشاكل، فهو يدفعنا إلى القيام بأمور متطرفة مثل الأكل، والنوم الزائد، ويمكنك أن تشغلي نفسك بسهولة، مثلاً قومي بتنظيف المكتب، وإعادة ترتيب الأوراق، قومي بقراءة كتب أو مجلات (طبية، وصحية، وموضة)، استمتعي بتصفح الإنترنت، أو ابدئي مدونتك الخاصة، واكتبي فيها ما تحبين من أشعار، وخواطر، أو قومي بتجميع مقالات تعجبك، أو صور لعائلتك، وهكذا سيمضي الوقت، وتنسى موضوع الثلاجة.

التعهد والالتزام
انهي نهارك بالالتزام والتعهد من جديد بأنك لا تريدين تناول الطعم والشراب المضر بصحتك قبل النوم، وتأكدي بأنك لا تتحدى يومك فقط، بل وتتحدى مجموعة واسعة من الأمراض التي قد تتعرضين لها إذا استمررت بعاداتك الغذائية السيئة.

الشوفان صديق الصحة والرشاقة
يعتبر الشوفان من الأغذية الفعالة للرشاقة، فشريحة من خبز الشوفان تشعرك بالامتلاء بسرعة لفترة من الوقت، ويحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف تساعدك في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي وتعمل على تنظيفه لغناه بالكاربوهيدرات المركبة، فهو يزود الجسم بطاقة بطيئة، ويقلل من الشعور بالجوع. وتناول الأغذية البطيئة الاحتراق Low Glycaemic Index مثل الشوفان ومنتجاته كالخبز والكعك الجاف، يقلل من نوبات الجوع الحادة التي تولد الرغبة في تناول الأغذية السكرية، والسبب هو أن الأغذية بطيئة الاحتراق تطلق السكر في الدم بشكل متوازن وبطيء ومن دون تذبذب، مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع لوقت أطول. وبجانب فوائد الشوفان في محاربة السمنة، فهو يزودك بالطاقة وله كثير من الفوائد الصحية، ومن بين فوائده : احتواء الشوفان على فيتامين B6 الذي يقلل من توترات الدورة الشهرية لدى المرأة، ويساعد أيضا على تكون السيروتونين في الدماغ وهو العنصر الكيماوي الذي يلعب دورا مهما في ظهور الاكتئاب.

الحرمان يؤدي إلى فشل الريجيم
نجح الكثير منا في التخلص من الأوزان الزائدة بعد الكثير من الجهد والمعاناة، والتمرينات الشاقة، وحساب السعرات الحرارية بدقة، إلا انهم يواجهون مشكلة في النهاية، وهى التصاق بعض الكيلوات اللزجة بالجسم. وقد اشتكى الكثير من هؤلاء من أن الكيلوات اللزجة المتبقية يصعب التخلص منها على الرغم من التزامهم باتباع نظام غذائي قاسي. وتكمن المشكلة هنا في أن مسألة إنقاص الوزن في الأساس تعتمد على الموازنة بين استهلاك السعرات الحرارية والتخلص منها. وذلك لأن أي نظام غذائي صحي يحتاج إلى بعض الترفيه، أما التركيز على الحرمان فقط كوسيلة لإنقاص الوزن يؤدى بالنظام كله في النهاية إلى الفشل. ويجب أن نعلم هنا أن معدل فقدان الوزن يقل كلما اقترب الشخص من الهدف. وذلك لأن إنقاص كل نصف كيلوجرام من الوزن يحتاج إلى إنقاص السعرات الحرارية اليومية بمقدار 8 سعرات. ويزداد الأمر سوءا في المناسبات حيث يتم كسر الريجيم مما يعوق عملية إنقاص الوزن بدرجة كبيرة. وعادةً ما يكون الأشخاص متحمسين جداً في بداية البرنامج مما يجعلهم يدخلون تعديلات جذرية على النظام الغذائي ويلتزمون بها لفترة، إلا أنهم بمجرد الاقتراب من الهدف يتركونها تدريجيا. وفى أحد الأحاديث لأخصائية التغذية العالمية آنا فلتشر في جامعة مينيسوتا قالت إن الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد بشكل فعال هم الأشخاص الذين يكتبون ما يستهلكونه من سعرات، مما يساعدهم على تقليل هذه السعرات والتحكم فيها. وقالت فلتشر إن الخضراوات تعد أفضل بديل للأطعمة الأخرى لأنها مشبعة ومليئة بالألياف والعناصر الغذائية المفيدة. ومن المهم أيضا متابعة الوزن منذ بدء النظام الغذائي وتسجيله كل فترة، وذلك من أجل الوصول إلى النتيجة المرجوة
تغلبي على شعورك بالجوع
إذا كان الجوع شبحا يطاردك كلما حاولتي تنظيم سلوكك الغذائي، إليك هذه النصائح للتغلب عليه:
1- اشغلي نفسك كلما شعرتي بجوع مفاجئ بين الوجبات، وذلك بقراءة كتاب أو ممارسة بعض التمارين الرياضية، فكلما زاد نشاطك، كلما قل تفكيرك بالطعام.
2- اشربي سوائل كثيرة والتي من أبسطها شرب لترين من الماء يوميا، لأن هذا قد يخفف الشعور بالجوع بين الوجبات، ولكن - بالطبع - يجب تجنب السوائل المليئة بالسعرات.
3- إذا شعرتي بالجوع بين الوجبات، تناولي الأطعمة قليلة السعرات مثل الخضراوات النيئة والفواكه، فهي تحتوي على ألياف مما سيشعرك بالشبع.

سلوكيات هامة لرشاقتك
إن الحفاظ على رشاقة جسدك لا يتوقف فقط على التمرينات الرياضية والحميات، ولكنه يمتد ليعتمد على بعض السلوكيات الهامة في عاداتك الغذائية، لذا اتبع ما يلي:-

1- عندما تشعر بالجوع بين الوجبات، امضغ الكرفس لأنه يحرق الكثير من السعرات، أو تناول بعض الفاكهة الطازجة.
2- احرص على تناول ثلاث وجبات يوميا في نفس الوقت، ولاتهمل وجبة الإفطار لأنها تزيد من معدل حرق السعرات.
3- حاول الوقوف أثناء التحدث على الهاتف أو مشاهدة التلفاز، كما أن التحكم بالجهاز دون استعمال جهاز التحكم عن بعد يجعلك كثير الحركة.
4- استخدم الدرج بدلا من المصعد الكهربائي كلما استطعت.
5- ابعد عن ذهنك فكرة أن التدخين ينقص الوزن.
6- استخدم بدائل الحليب والجبن قليلة الدسم.
7- إذا كنت ممن يعشقون مشروب الكاكاو، استخدم النوع الذي لا يحتوي على سكر أو مواد إضافية.
8- احذر من الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على كثير من السعرات، كما أن الصوديوم المستخدم في عملية حفظ هذه الأطعمة يعرقل عملية الهضم مما يسبب السمنة

مشي صحيح لجسم سليم
المشي يساعد على فقدان الوزن وخفض ضغط الدم والكوليسترول... معلومة بديهية، ولكي تكون مكتملة يجب معرفة الشروط اللازمة للمشي الصحيح.
- استمر في المشي بخطوات سريعة دون توقف إلا عند الإحساس بالتعب الشديد.
- حاول تحريك ذراعيك في عكس اتجاه قدميك، مع المحافظة على الظهر مستقيما حتى لا يسبب بروزا في منطقة البطن.
- راعي ملامسة مشط القدم الأرض أثناء المشي قبل الأصابع والكعب.
- يفضل المشي بمعدة فارغة من الطعام, لذا ينصح بممارسة هذه الرياضة في الصباح الباكر أو بعد الأكل بثلاث ساعات.
- للحصول على نتيجة ملحوظة، ينصح بممارسة رياضة المشي يوميا أو ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل.


أدوات مائدة أصغر، وزن أقل
كشف خبراء التغذية أن استخدام أدوات مائدة صغيرة الحجم قد يكون الطريق إلى نجاح النظام الغذائي لخفض الوزن وصولا للرشاقة. وأعلن الخبراء عن هذه النتائج بعد إجراء الأبحاث على نحو 85 متطوعا. وتم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين. استخدمت الأولى أدوات مائدة صغيرة الحجم، بينما استخدمت المجموعة الثانية أدوات مائدة تقليدية الحجم.وتم تقديم الحلوى والآيس كريم للمجموعتين. ولوحظ أن الأشخاص الذين استخدموا أدوات المائدة التقليدية حصلوا على كميات من الحلوى بلغت 14 في المائة أكثر من نظرائهم الذين استخدموا الأدوات صغيرة الحجم. وأشارت الأبحاث إلى أن أفراد المجموعة الأولى لم يكتسبوا مزيدا من الوزن بالمقارنة بأفراد المجموعة الثانية.

لماذا لا ينخفض وزني؟
في كثير من الأحيان، قد تتبع نظاما غذائيا دون أن يقل وزنك، ويكون هذا لأسباب ليس لها علاقة بتناول الطعام أو الشراب ولكنك تغفل عنها. من أهم هذه الأسباب الآتي:
-عدم النوم بشكل كاف
إذا كنت لا تنام بما فيه الكفاية، سيبدأ جسمك بالبحث عن طريقة أخرى لإيجاد الطاقة، وذلك يعني أنك ستتناول المزيد من الطعام فقط للبقاء مستيقظاً. يجب أن تنام على الأقل من سبع إلى تسع ساعات يومياً في الليل.
-عدم ممارسة التمارين الرياضية
يعتقد الكثير من الناس بأنهم إذا قاموا بممارسة الرياضة فيستطيعون تناول ما يريدونه، أو إذا قيدوا أنفسهم بحمية غذائية دون تمارين رياضية فإنهم سيخسرون الوزن. والصحيح هو أن تناول الغذاء السليم يجب أن يرافقه تمرين سليم حتى يحرق الجسم الزائد ويحافظ على الشكل المتناسق.
-القلق والإرهاق
بعض الناس يصابون بالقلق من كثرة التفكير في خسارة الوزن، ويسبب لهم هذا حالة تشبه قلة النوم فيصابون بالإرهاق والإحباط. وينصح الباحثون هؤلاء الأشخاص بعدم التفكير في الطعام وممارسة تمارين رياضية تشغلهم وتزيل الترهلات التي تسبب لهم القلق.

اعتبار الطعام عدوا
إن الهدف من خسارة الوزن هو الحصول على جسم صحي، إذن كف عن اعتبار الطعام عدوا. فالطعام لا يصبح عدوا إلا عندما تأكله بشراهة وبطريقة غير صحية.
فقدان الأمللا تفقد الأمل بسرعة، فالجسم يحتاج إلى الوقت ليتعود على النمط الغذائي الجديد، ولا تدفع جسمك للجوع فهذا سوف يؤدي إلى نتيجة سلبية حيث يبدأ الجسم بإعلان حالة طوارئ ويخزن الطعام مما يسبب بطء عملية فقدان الوزن.

دوافعك وراء إنقاص وزنك
إن أهم خطوة في علاج السمنة هي الاقتناع النفسي بأهمية تقليل الوزن ، أما محاولة ذلك رغبة في إرضاء الغير، فإنه يفشل غالباً، لذا قبل البدء في حميتك الغذائية عليك تحديد النقاط التالية :
- وضع هدف معقول لإنقاص الوزن والعمل على تحقيقه، فليس من الضروري الوصول للوزن المثالي دائماً، وإنما يكتفى أحياناً بالوصول إلى الشكل المقبول.
- اختيار الوقت المناسب لبدء التغيير السلوكي لإنقاص الوزن، وذلك لأن التغيير يتطلب جهداً عقلياً كبيراً للقدرة على الاستمرار والنجاح.

- معرفة أن عملية إنقاص الوزن هي عملية بطيئة ومملة ولابد من الصبر والتحمل للمتابعة والنجاح .
- التغيير السلوكي الجذري المستمر للعادات الخاطئة في الأكل، والتعود على ممارسة النشاط وتجنب حياة الدعة والكسل.
- محاولة الموازنة بين الطاقة المتناولة والمبذولة. ويكون ذلك باتباع نظام غذائي صحي يتناسب مع جنس المريض وعمره ووزنه ونوعية النشاط الذي يقوم به، واتباع برنامج منظم للنشاط والتمارين الرياضية.


نصائح عامة لجسم رشيق
هناك العديد من السلوكيات التي يجب اتباعها لتكون جزءا هاما من حياتك لا يمكن إهماله ، حتى لا تتفاجئي في يوم من الأيام بأن وزنك زاد وأصبح من الصعب عليك العودة إلى سابق عهدك ورشاقتك.
مارسي التمرينات الرياضية الخفيفة المتعلقة بشد البطن بكثرة ولا تنسي رياضة المشي بالتأكيد.
أكثري من شرب الشاي الأخضر، فهو رائع في التخلص من الدهون.
حاولي التقليل من كمية الأكل الإجمالية ولكن ليس بدرجة كبيرة، وابتعدي عن الخبز الأبيض، وتناولي الخبز الأسمر أو الأرز البسمتي لأنه أقل أنواع الأرز في عدد السعرات الحرارية.
ابتعدي عن السكريات والحلوى قدر الإمكان واكتفي فقط بملعقتي سكر يومياً، وتجنبي وجبة العشاء أو اكتفي بكوب زبادي وثمرة خيار فقط .